لماذا سميت ام كلثوم بكوكب الشرق؟

مواضيع مفضلة

المتابعون

الأحد، 18 أغسطس 2019

لماذا سميت ام كلثوم بكوكب الشرق؟

الدارج فى فترة التلاتينات ان النجم بينتسب لشركة الإنتاج السينمائى التابع ليها، 
فكان 
الريحانى كوكب ستديو مصر، 
ونور الهدى كوكب نحاس فيلم، 
ام كلثوم كوكب أفلام الشرق
والكوكب فى لغة مجلات الفن فترة الثلاثينات البطل الأول لشركة الإنتاج، وأفلام الشرق بدأت مسيرتها الفنية بفيلم "نشيد الأمل لـ أم كلثوم" فكانت ثومة كوكب ونجم ومجرة الشركة، وكان لقبها فى المجلات الفنية "كوكب أفلام الشرق".

الرصيد الفني لام كلثوم

غنت أم كلثوم 300 أغنية متنوعة بين دينية وعاطفية ووطنية
كما بتمثيل6 أفلام سينمائية هم
فاطمة 
عايدة 
وداد 
سلامة
 دنانير
 نشيد الامل
وكان موعد ام كلثوم الثابت لحفلاتها هو أول خميس من كل شهر وكانت تنقل الاذاعة المصرية على الهواء مباشرة 

وفى أعقاب ثورة 1952م، مُنعت أغانى (الست) من الإذاعة نهائيًّا، وطردت من منصب نقيبة الموسيقيين، حيث حدث نزاع على منصب نقيب الموسيقيين، فتم إلغاء انتخابات النقابة، وعُيِّن محمد عبد الوهاب نقيبًا للموسيقيين، وكان ذلك فى سبتمبر 1952م.
وذلك لإعتبارها مطربة العهد البائد، رمزًا مضادًّا للثورة، وذلك بسبب حصولها على قلادة صاحبة العصمة، وغنائها للملك أكثر من مرة، ومن بين هذه المرات أغنية غنتها (الست) فى حضور الملك (فؤاد) قائلة:- (أفديه إن حفظ الهوى أو ضيَّعا ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا).
ولم يكن هذا قرار مجلس قيادة الثورة، بل كان قرارًا فرديًّا اتخذه الضابط المشرف على الإذاعة، إثر هذا الموقف، وما تردّد عن مساندة بعض الضباط الأحرار لـ (عبد الوهاب)، بلغت (الست) قرار إعتزالها للصاغ (أحمد شفيق)..
فنقل الصاغ الخبر لمجلس قيادة الثورة، ووصلت الأزمة إلى (عبد الناصر) شخصيًّا – عن طريق الكاتب الصحفى (مصطفى أمين)، فتوجّه إليها وفد مكون من (عبد الناصر) و(عبد الحكيم عامر) و(صلاح سالم)، لإقناعها بالعدول عن رأيها، وبالفعل عدلت (الست) عن قرارها، وعادت لتواصل مشوارها الفنى.

إرسال تعليق

رأيك يهمنا

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف